القائمة الرئيسية

الصفحات

أخطاء تساهم في فشل حملات التسويق عبر المؤثرين

يعتمد العديد من أصحاب الأعمال والمشاريع على حملات التسويق عبر المؤثرين المؤثر نظراً لقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف التسويقية بسهولة.

هذه الحملات ناجحة أيضاٍ ولها نتائج إيجابية، ومع ذلك قد تفشل بعض الحملات التسويقية التي يتم تنفيذها من خلال المؤثرين بسبب ارتكاب العديد من الأخطاء التي لها آثار سلبية.

أخطاء تساهم في فشل حملات التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

إذا كنت تبحث عن فروع للتسويق الإلكتروني، فستجد الكثير منها الآن. والحقيقة هي أن هناك عدة فروع يمكنك الاعتماد عليها.

من بين الفروع القوية التي يستخدمها رواد الأعمال وينشرون على نطاق واسع للحملات التسويقية التسويق عبر الإنترنت هم المؤثرون، الذين يمكننا القول دون مبالغة، هم أحد أقوى فروع التسويق وأكثرها أهمية.

إذا كان مدير المشروع يعرف كيفية التواصل مع المؤثر بشكل صحيح، فسيكون ناجحاً في عمليات التسويق، علاوة على ذلك، سيكون للمؤثر جمهور كبير.

أخطاء تساهم في فشل حملات التسويق عبر المؤثرين

أهم 7 أخطاء تساهم في فشل حملات التسويق عبر المؤثرين

احذر من ارتكاب أي أخطاء عند بدء إطلاق حملات تسويقية من خلال المؤثرين، سواء كانوا من جانبك أو جزء من المؤثر الذي يتولى عملية التسويق.

سيساعد هذا في ضمان نتيجة ناجحة للحملة، حيث توجد أخطاء يمكن أن يكون لها تأثير سلبي شديد. ويمكنك أن تقرأ عنها أدناه:

1- عدم التأكد من قدرات المؤثرين

أول شيء يجب تجنبه عند البدء في إطلاق حملات التسويقية عبر المؤثرين هو الخطأ الذي إذا تم ارتكابه قد يؤدي إلى خسارة المال.

ويمكن منع ذلك من خلال اختيار مؤثر متميز وقادر على تحقيق المطلوب. حيث هناك طريقة أخرى لمنع هذا الخطأ وهي التأكد من أن المؤثر المختار محترف ولديه خبرة كافية لتقديم هذه الحملات بشكل صحيح والإعلان عن منتجاتك أو مشروعك.

إذا تم استيفاء كلا المعيارين، فلا ينبغي أن يكون هناك أي تردد في الاتفاق مع المؤثر وإطلاق الحملة.

2- الاتفاق العشوائي مع المؤثرين

من الأهمية بمكان، عزيزي القارئ، ألا ترتكب الخطأ الثاني أبداً إذا كنت تريد أن تنجح حملاتك التسويقية المؤثرة.

في الوقت الحالي، من الصعب سرد جميع المؤثرين، وتعمل نسبة كبيرة منهم في مجال التسويق.

حيث يروجون للشركات بعدة طرق، ولكن يجب عليك اختيار المؤثر الذي يتوافق تماماً مع أفكارك التسويقية ولديه القدرة على تحقيق أهدافك التسويقية، والتي يمكنك تأكيدها من خلال فحص محتواها والتأكد من أنه مناسب لحملتك أم لا .

3- إهمال العملاء في حملات التسويق عبر المؤثرين

الخطأ الثالث الذي سنؤكد على أهمية تجنبه، هو الخطأ الذي سينهي حملتك التسويقية حتى قبل أن تبدأ.

ومن المؤسف أن بعض الأشخاص المسؤولين عن المشاريع يقعون في هذا الأمر عندما يبدأون في الاعتماد على حملات التسويق عبر المؤثرين.

عند استهداف قاعدة عملاء، من الضروري التأكد من أن المؤثر المختار مناسب لتلك الفئة.


حيث يمكنك اكتشاف ذلك بسهولة من خلال النظر إلى المحتوى الذي يقدمونه ومعرفة ما إذا كان عملاؤك مهتمين به أم لا. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من وصول الإعلانات إليهم.

أخطاء تساهم في فشل حملات التسويق عبر المؤثرين

4- تقديم اقتراحات غير صحيحة على المؤثرين

إذا كنت تريد أن تنجح حملتك التسويقية المؤثرة، فهناك خطأ آخر عليك تجنبه. حيث يرتكب العديد من رواد الأعمال هذا الخطأ، والذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نتيجة الحملة التسويقية بأكملها.

الخطأ هو أن صاحب المشروع يقدم الكثير من المقترحات والتوقعات إلى المؤثر. يؤدي ذلك إلى تشتيت انتباههم وإنتاج محتوى غير مفهوم. ولتجنب ذلك، قدم فقط الأهداف التي تريد تحقيقها، هذا سيحقق أفضل النتائج.

5- إهمال تحليل نتائج الحملات التسويقية

من أكثر الأخطاء شيوعاً التي يرتكبها الأشخاص عند محاولة تحقيق نجاح كبير من خلال التسويق هو عدم تحليل نتائج حملاتهم.

وبمجرد إطلاق الحملة، من الضروري تتبع النتائج التي تم تحقيقها والتحقق منها. سيعطيك هذا فهماً أفضل لمعدل نجاح حملاتك وعائد الاستثمار.

وسيساعدك التحقق من النسبة المئوية للمبيعات قبل وبعد بدء الحملة على معرفة مدى فعاليتها وما إذا كانت هناك أي مجالات تحتاج إلى تحسين.

6- التهكم على المنافسين في حملات التسويق عبر المؤثرين

الخطأ الأكبر عموماً، وهو الالتزام بالوصول إلى نتيجة إيجابية، لكن الحقيقة أنه يأتي بنتائج عكسية. 

إن العلامات التجارية الكبيرة وبدون فشل، من السهل على المتابعين والأشخاص المطلعين على هذه الإعلانات اكتشاف هذه المشكلة.

وسيعرفون جيداً أن المؤثر يقوم بهذا العمل لشركة أخرى لأغراض تسويقية. وبالتالي فشل الحملة بأكملها، لذا ابذل قصارى جهدك حتى لا تسيء للخصم مهما كان الأمر.

7- عدم الشفافية في تقديم وعرض المنتج

الخطأ الأخير الذي يجب أن تكون حريصاً فيه قدر الإمكان وألا ترتكبه على الإطلاق هو المبالغة في نشر معلومات كاذبة من قبل المؤثرين حول منتجاتك ومشروعك بالكامل.

لذلك ستفشل حملاتك التسويقية المؤثرة ولن ينجح أي إعلان فعال، ولماذا. من السهل على المتابعين معرفة الحقيقة، خاصة إذا كانوا قد استخدموا المنتج.

وأفضل حل لتجنب هذا الخطأ هو التعامل بشفافية مع جميع العملاء وتقديم المنتج كما هو متوفر في السوق دون كتابة أي معلومات خاطئة

الكلمة الاخيرة

أخيراً، كانت هذه الأخطاء الأكثر شيوعاً في حملات التسويق عبر المؤثرين التي تم ارتكابها ولها تأثير سلبي كبير، لذا ابذل قصارى جهدك حتى لا ترتكب هذه الأخطاء على الإطلاق.

تعليقات